- البرنامج التعليمي المكثف
2- التدخل الطبي الحيوي Bio medical Intervention
1 – التعليم والتدخل المبكر :
او ما يسمي Early Intervention حيث ان التدخل المبكر مهم جدا فى السن المبكرة ويتم ذلك بوضع خطة فردية للطفل على حسب قدرته التعليمية . وذلك بعمل اختبار ( سايكواديوكيشنل بروفايل ) ( psych educational profile. او ما يسمى اختصارا بيب تست PEP TEST وهناك عدة برامج منها التحليل السلوكي او ما يسمي ب ABA applied behaviour analysis واحيانا يسمي LOVAAS ايضا هناك برنامج تيتش TEACCH من نورث كارولينا والذي يعتمد على تنظيم البيئة بشكل نظري واستعمال الجداوال .. www.teacch.com.وابضا هناك برنامج بكس PECSالذي يقوم على اساس تبادل الصور ..وايضا هناك برامج جديدة مثل فلور تايم FLOOR TIME http://www.floortime.org/وبرنامج RDI http://www.rdiautism.com/ وتقدر عدد الساعات التعليمية التى يحتاجها الطفل الى حوالي 40 ساعة اسبوعيا ......ولكن قد يتردد بعض الاطباء فى اعطاء تشخيص التوحد ...عندما يكون لدى الطفل بعض اعراض من التوحد فقط ....ولكن ما انصح به فى هذه الحالة عدم الانتظار ...والقيام باختبار تقيم قدرات الطفل ووضع برنامج تعليمي خاص به معتمدا على نقاط الضعف لديه او القوة ....فمثلا لو كان ضعيف فى الناحية اللغوية ...من المهم البدء بجلسات التخاطب ..ولو كان هناك نقص فى القدرات الادراكية مهم التركيز عليها ووضع تمارين تقوي هذا الجانب ...او وضع تمارين تقوي مهارة تاذر العين مع اليد .....الخالنشاطات التدربية التعليمية الخاصة بالطفل:هناك عدد من النشاطات المختلفة التى تعتمد على تقوية المهارات الادراكية \ مهارة تاذر العين مع اليد \ مهارة الادراك الحسي السمعي والنظري \ مهارة العضلات الصغيرة والكبيرة \ المهارة اللغوية \ ومهارة الاعتماد على النفس .......كثير من الاطفال لديهم تفاوت بين هذه المهارات ...هناك العديد من الالعاب على شكل تمارين تقوى هذه المهارات ..طبعا اختيار هذه التمارين والالعاب يعتمد على تحديد المهارات الضعيفية والقوية عند الطفل وكذلك العمر التطوري لهذه المهاراتفى هذا الموقع بعض صور لهذه الالعاب التى تقوى مهارات مختلفة وتتضمن مطابقة صور \ فرز الالوان \ محاولة تقليد الشكل عن طريق ارشاد نظري ...وغيرها من النشاطات المختلفة الالتحاق باحد المراكز المتخصصة ببرامج التدخل المبكر مهم جدا لتطبيق جميع ما ذكرناه اعلاهنصيحتى التى دائما اوجهها للاهالى هو عدم ترك الطفل فى فراغ او مشاهدة التلفاز او الفيديو لساعات طويلة ..لا بد من ان يكون هناك تنظيم للوقت واستغلاله فى التعليم وتطبيق برنامج منزلى هادف ...ففى الصباح عدما يغير ملابس النوم من الممكن تدريبه على تغير البيجاما مثلا ......كذلك فى تناول طعام الافطار ( تدريبه على ان يمسك المعلقة بيده ) ..ثم الفترة الصباحية من الممكن تقسيمها للتدريب على احدى المهارات م ..ثم السماح بمشاهدة الفيديو لمدة ساعة... ثم فى الغذاء محاولة التدريب على الاكل ...ثم تدريب على احد المهارات الاخرى...وهكذا طبعا مع تطبيق التعزيزات المناسبة له وسوف يساعد على التعرف على هذه الاساليب الاخصائي التعليمي او المعلمة المختصة فى مراكز التدخل المبكر تنظيم البيئة:ويقصد بها تنظيم الوقت للنشاطات المختلفة ....وتستعمل الجداول فى ذلك.... وتصمم حسب قدرات الطفل , فهناك جداوال نظرية على مستوى الاشياء وذلك يكون بتعليق الاشياء والمجسمات على الجدول مثل تعليق البامبرز لوقت التدريب على الحمام \ تعليق طبق صغير من البلاستك لوقت الاكل......وهكذا ايضا هناك جداوال على مستوى الصور الفوتوغرافية وكذلك مستوى الرموز و مستوى الكلمات اختيار اى مستوى من هذه الجداوال يعتمد على قدرات الطفل الادراكية .....كذلك هناك امكانية التدرج من مستوى الى اخر Mayer & Johnson Co.
تنظيم مكان العمل للطفل من الامور المهمة سواء كان فى البيت او المركز الذى يدرس فيه ...مهم جدا استعمال الفواصل كى يمنع تشتت التركيز جلسات التخاطبجلسات التخاطب مهمة لاطفال التوحديين لتقوية الجانب اللغوى لديهم ويستعمل اخصائيين التخاطب البطاقات الملونة كوسيلة لتعليم الطفل الكلمات والجمل .... ايضا الاباء والامهاء يستطيعون عمل جلسات لابنائهم اضافة للجلسات التى ياخذها الطفل لدى اخصائي التخاطب ....لابد من تجميع الصور سواء كان قصها من المجلات او شراءها جاهزة ....وقد قامت شركة ونسلو باصدار بطاقات على شكل مجموعات مثلا مجموعة الطعام , مجموعة الاشياء , صور للمطابقة , صور متسلسلة على هيئة قصة قصيرة , ايضا اشرطة للاصوات مختلفة مثل صوت حيوانات او اشياء (وهذه تستعمل للادراك الحسي السمعي) هذه الصور ماخوذة من موقع ونسلو وهى توضح مجموعة البطاقات المختلفة صور متسلسلة اصوات داخلية واصوات خارجية Indoor & Outdoor Sounds
طبعا يستطيع الاهالى تقليد هذه المجموعات عن طريق التصوير الفوتوغرافي او قصها من المجلات كما ذكرنا ..او تسجيلها وقد وضعتها فقط لاعطاء فكرة عن البطاقات الملونة والحقيقة كثير من الاهالي يقومون بعمل ملفات عديدة من هذه الصور مثلا ملف خاص بصور الحيوانات \ ملف خاص صور افراد العائلة \ ملف خاص بوسائل التنقل طائرة , قطار ....الخ \ ملف خاص بافعال مثل صور طفل يكتب ..يقرا ..يشرب ..ياكل ...يلعب ....الخ \ ملف خاص بتكوين قصة قصيرة من ثلاث او اربع بطاقات \ ملفات سمعية ...وهكذا
2 –التدخل الطبي الحيوي
وهو ما يسمي Biomedical intervention او برتوكول دان DANويتبنى هذا الجانب مركز ابحاث التوحد فى امريكا الذى يحمل شعار ( ان التوحد قابل للشفاء) ا Autism Research Institute فكرة هذا البروتوكول هو يهدف الى معالجة بعض المشاكل الصحية التى قد تكون موجودة لدى الطفل والكشف عنها بتحاليل مخبرية فى مختبرات متخصصة فقط فى امريكا....مثل معالجة مشاكل الجهاز الهضمي ووجود الفطريات بالامعاء وضعف الجهاز المناعي وحساسية الطعام وازالة المعادن الثقيلةهذا ويتم تطبيق هذا البروتوكول على مرحلتين المرحلة الاولى : هى معالجة الامعاء Heal the Gut وتتم قبل عملية ازالة السموم والمعادن الثقيلة وذلك لمنع الاعراض الجانبية وتتضمن هذه المرحلة الحميات الغذائية مثل حمية الكازين والقلوتين ..ومعالجة الفطريات (الكانددا) والطفيليات والبكتريا الضارة فى الامعاء..واعطاء البروبيوتك والانزيمات الاهضمية ..والكشف عن حساسية الطعام ..واعطاء الفيتامينات والمعادن >>> وبعض من هذه التحاليلUrin Organic Acid \ Comprehensive Stool Analysis\ Urine Peptide test\Food Allergy Profileاما المرحلة الثانية هي : الكليشن وهى تعني ازالة السموم والمعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص Chelation for heavy Metals ويتم الكشف عن المعادن الثقيلة بعمل تحاليل مثل عينة الشعر مثال لهذه التحاليللشرح تفصيلى اكثر عن برتوكول دان اضغط هنابرتوكول دان يعتمد على النظريات والابحاث المطروحة ...لذا هو ليس اسلوب معروف ومعتمد فى كليات الطب .... وهذا يفسر عدم معرفة كثير من الاطباء به فى عالمنا العربي .. وايضا الغربي ...وبالرغم من ان كثير من الاهالي فى المجتمع الغربي وجدوا نتائج ايجابية منه ...وبالرغم ايضا من ان اطباء دان الذين يتزايد عددهم سنة بعد سنة يؤمنون به....... خاصة من خلال النتائج التى يروها ...الا ان المجتمع الطبي فى امريكا نفسها .. ينقسم فى هذا المجال انقسام كبير ... فهناك من يؤيد ...وهناك من لا يعترف بهذه النظريات ويعتبرها (بلا قيمة) .....ولكنهم يتروكون للاهالي حق الاختيار فى تطبيقه او لا .. .. ويقوم مركز ابحاث التوحد ...بنشر كتب تشرح هذا البرتوكول ...هذا بالاضافة الى نشر المحاضرات التى تقام سنويا فى امريكا ..وكذلك يتم عرضها على الانترنت للمهتمين الذين لا يستطيعون الحضور ..ايضا نشر قصص اطفال عولجوا من التوحد اسم الكتاب ( Treating Autism) .. .(هناك ترجمة لاحدى القصص من الكتاب اخر الصفحة). .... وعلى موقعهم على الانترنت يقوموا بسرد قائمة الاطباء المؤمنين بهذا البروتوكول ..وحضروا وتلقوا تدريب عليه ...واسماءهم مدروجة فى الرابط على حسب البلد .. و اطباء دان فى الشرق الاوسط محدود جدا حيث يوجد حاليا طبيب فى مصر وكذلك السعودية ( جدة والرياض ) وايضا الكويت ... اما بالنسبة للتحاليل المخبرية.. لا تنفذ الا فى مختبرات معددوة فى امريكا مثل مختبر قريت بلانز لاب ..حيث ترسل له العينات من بول وبراز ودم عن طريق البريد السريع هذه قصة مترجمة من كتاب ( Treating Autism)
كرستين والدة الطفل جاكسون حيث تعبش فى بورت لاند فى ولاية اوريجن مع ابنها الذى ولد عام 1996 هذه القصة كتبت فى مارس 2002
ولد جاكسون فى ربيع 1196 ..وله اخت اكبر منه بسنة ونصف ...واخت صغرى ولدت فى عام 2000
مشى جاكسون مبكرا ..ومنذ صغره وهو يحب الالعاب التى لها عجلات..ويحب لفها ..اذا شاهد سيارة كبيرة فى موقف السيارات يحب لف عجلاتها..ايضا هو يحب صحبة الرجال
عندما بلغ السنتين كنا معجبين بتقدمه العضلى حيث انه يفعل ما تفعله اخته الكبرى ...ولكن كان لديه كلمات قليلة ...ولا يهتم بالاطفال.....الاصدقاء والعائلة طمئنونا انه طفل طبيعى ..وانه لا يجب ان نقارنه باخته التى تملك حصيلة لغوية جيدة وايضا هى اجتماعية ....وقالو لنا انه مع الوقت سوف يتحسن He will catch up
ولكن بعد ذلك باشهر لاحظنا انه لا يحب التغير وانه تصيبه نوبات الغضب بشكل مكثف ..يبكى بشدة من الطريق للبيت الى الفان (السيارة) ومن الفان الى السوبرماركت .كان ذلك ليس طبيعي...ايضا لاحظنا انه من الغريب ان ينطق كل الشخصيلت الموجودة فى فيديو القطار ( توماس ذ تانك انجن ) Thomas the Tank Engine
ولكن لا يستطيع ان يقول ماما..... بابا
طبيب الاطفال لم يكن قلق ....وطلب منا ان نقوم بعمل اختبار السمع.....اخصائية التخاطب حولتنا الى برنامج تدخل مبكر للاطفال فى عمر جاكسون سنتان ونصف والذى يطبق قبل دخول المدارس...والمشرف هناك كان قلق من ناحية التركيز والانتباه ..واقترح ان يطبق عليه مقياس التوحد....وعند تطبيق المقياس وجد انه يطابق التوحد ..وبعد ذلك هذا التشخيص اكد من اطباء اخرين
فى البداية لم نوافق على التشخيص ..وانكرناه....لم نكن نعرف شيئا عن التوحد..ولكن بعد قراءات مكثفة وجدنا ان هناك بعض الاعراض الاخرى التى لم نتبه لها حيث ان جاكسون لا يشير باصبعه على الاشياء...يهمل تماما الاطفال ...لا يقوم بتواصل نظرى بشكل جيد مثل بقية الاطفال...لايطلب اشياء ...يلعب لساعات بقطاره الخشبي..
وبعد ذلك بدانا البحث كيف نعالج ابننا .......المعلمة نصحتنا بالللعب معه....والمدرسة يقوم بالعلاج السلوكي مدة 10 ساعات اسبوعيا....وايضا قرانا عن ابحاث دكتور لوقاس واهمية وضع برنامج تعليمى ...وبعد ذلك بدأنا نقرا عن الحمية الخاصة بازالة الحليب ومشتقاته والقمح ومشتقاته والفيتامينات والمكملات الغذائية
بدأنا اولا بتطبق د. لوفاس حيث بدانا العلاج السلوكي 25 ساعة اسبوعيا فى المدرسة بالاضافة الى 10 ساعات اسبوعيا فى البيت..وبدانا نرى نتائج ايجابية......ولكن كنا ما زلنا نفكر بالتدخل الطبي الحيوي ...كنا قد قرانا عنه ولكن كنا جدا قلقين منه.....ولكن بعد 6 اسابيع من تشخيص جاكسون بالتوحد ذهبنا به الى طبيب دان dan doctor ..وايضا الى اخصائي سلوكي للاطفال..... الطبيب نصحنا على الفور بالبدأ بالحمية الخالية من الكازين والقلوتين واعطاء فيتامينات مثل سوبرنيوثرا وزيت كبد الحوت وطلب بعض فحوصات الدم والحساسية
اما الاخصائى السلوكي ذكر لنا ان موضوع الحميات ليس له صحة ..وانه من الافضل التركيز على الناحية التعليمية .....ولكن بدا لنا انه لو جربنا حمية الكازين والقلوتين والفيتامينات ..اننا لن نخسر شيئا ..واننا حاولنا
بعد عدة اسابيع من استعمال الحمية ..التواصل البصري تحسن لديه ...بقى على الحمية سنة ونحن مقتنعين انها ساعدته.......التحاليل اظهرت وجود طفيليات فى الامعاء ..وعالجنا ذلك بدواء من طبيب دان...وايضا تحت اشراف الطبيب عالحنا الفطريات فى الامعاء ...النتائج الاولى كانت مخيفة حيث اصبح ياكل التراب ..ويلف كثيرا حول نفسه...ونوبات الغضب ذادت ..ولكن عرفنا بعد ذلك انه من تاثير دواء الفطريات وان ذلك نتيجة طرد السموم خارج الجسم die –off effect بعد حوالى اسبوع واحد ...توقفت هذه السلوكيات ....
كنا نعطى المكملات الفذائية بحذر ..حيث من الصعب ان تعالج ابنك على انه حقل تجارب كيمائى..ولكن على اىحال فى خلال السنة التى اعطي فيها هذه المكملات لاحظنا تحسن شديد فى صحته حيث اختفت الهالات السوداء حول عينه ..ونومه تحسن ..واصبح نادرا ما يمرض .
التدخل الطبى الحيوى الاخر الذى بداناه هو الكليشن Heavy Metal Chelation ازالة المعادن الثقيلة ...ايضا لم يكن فرار سهل ....فى البداية تحاليل الدم والشعر والبول لم تظهر معدن الزئبق ولكن اظهرت معادن اخرى ضارة مثل الرصاص ..والانتومنى ...والالمونيوم ..وبدانا مع برتوكول دان فى ازالتها مع دواء دمسا الذى اعطي لمدة 3 ايام ثم راحة لمدة 11 يوم هذه دورة اولى ...ثم ايضا بدأنا دورة ثانية ......الدورات الاولى جعلت جاكسون متعب وقليل السوائل ..ولكن قدرته اللغوية اصبحت مشجعة ...تكلم اكثر..واوضح ...وبشكل مستمر كنا نقوم بتحاليل انزيمات الكبد حتى نتاكد ان الدواء لم يؤثر عليها ..ومؤخرا اضاف الطبيب الفا ليبولك اسد لجدول الكليشن ....وعلى ما يبدو ان له تاثير die off effect مثل دواء معالجة الفطريات ....ولكن ايضا اصبحت قدرته الكلامية افضل ......مدرسته فى المدرسة التى تعطيه البرنامج التعليمي.. كانت لا تعلم انه تحت برتوكول او برنامج الكليشن .....
منذ سنة مضت ...كان جاكسون لا يتكلم بشكل جيد ..وليس محيط بالعالم الخارجى ...اليوم عمره 4 سنوات ....يستطيع ان يسال ماذا يفعل ..ويصف العالم حوله ....يحب ان يلعب مع اختيه ...واصبح ينتبه للاطفال الاخرين...نحن سعيدين لاننا وجدنا طبيب يساعدنا
اكمال للقصة مارس 2003الان جاكسون عمره خمس سنوات ...مازال يحرز تقدم فى جميع المجالات ....لغته ليست بعد كطفل عمره خمس سنوات ..ولكن اصبح يتحدث اكثر بتفصيل ..ونحن نعمل مع اخصائى تخاطب جيد لتحسين طريقة الكلام ودرجة الصوت ....ن الناحية الاجتماعية يبدى رغبة للعب مع زملائه واختيه ..واصبح لديه احساس بانكته sense of humor
من الناحية الاكاديمية هو يقرا ..ويقوم بالحساب البسيط مثل الجمع ...يرسم مركب على البحر ...وبيث له حديقة
حركة جسمه ما زالت تحتاج الى مساعدة ..صحته جيدة ...تعلم الحمام من سنة ....مازال اكله محدود بانواع معينة ...زولكن مؤخرا اصبح ياكل التفاح والكمثرى ....طفل رائع